recent
أخبار ساخنة

أعراض نقص الحديد - وماهى الأنيميا

Home

أعراض نقص الحديد - وماهى الأنيميا


anemia

التعب ، هو أحد الأعراض الشائعة لنقص الحديد. وذلك لأن نقص الحديد يؤدى الى حدوث الأنيميا،وما هى الأنيميا ؟هى نقص إنتاج بروتين يسمى الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء لدينا.و الهيموغلوبين هو المسؤول عن حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأجزاء الأخرى من الجسم. عندما يفتقر الجسم إلى الهيموغلوبين (الأنيميا) ، فإنه يساهم بعد ذلك في تقليل كمية الأكسجين في عضلاتنا وأنسجتنا مما يؤدي إلى التعب. يُعتبر التعب طبيعيًا جدًا في حياتنا اليومية ، لذلك قد يكون من الصعب في بعض الأحيان التمييز بين التعب الطبيعي وأعراض نقص الحديد.جمعت لك مامى جميلة وشيك هنا أعراض نقص الحديد لكى تعلم الفرق بين التعب الناتج عن العمل الشاق او التعب الناتج عن نقص الحديد حيث يكون التعب الناتج عن نقص الحديد مصحوبًا باعراض أخرى على سبيل المثال قد يكون لديك تغير في الحالة المزاجية ، والوظيفة الإدراكية ، وقدرة العمل البدني ،وصعوبة في التركيز،و انخفاض مستويات الطاقة.

أعراض نقص الحديد – أعراض الأنيميا

البشرة الشاحبة

الذي يعطي بشرتنا هذا اللون الصحي والوردي هو وجود الهيموغلوبين في خلايا الدم الحمراء لدينا. بسبب نقص الحديد ، لا يمكن للجسم البشري إنتاج كمية كافية من الهيموغلوبين لخلايا الدم الحمراء للمساهمة في بقية الجسم ، مما ينتج عنه بشرة شاحبة. بغض النظر عن لون بشرتك سواء كانت بيضاء او سمراء.كيف يمكنك تمييزالبشرة الشاحبة؟ إذا كانت الأجزاء الداخلية من: الشفاه ، اللثة ، أظافر الأصابع ، وداخل الجفون السفلية أقل حمراء من المعتاد ، فقد يكون السبب في ذلك هو انخفاض الحديد.

هل فقر الدم يسبب الصداع؟

الصداع

نقص الحديد يمكن أن يسبب أيضا الصداع أو الصداع النصفي. هذا يرجع إلى حقيقة أنه لا يوجد كمية كافية من الأكسجين تصل إلى المخ مما يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية ، مما يسبب الضغط الذي يؤدي إلى الصداع أو الصداع النصفي.

الدوار والدوخة

بالإضافة إلى ذلك ، قد يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من الدوار والدوخة. عندما ينخفض ​​مستوى الهيموغلوبين أو يظل منخفضًا بشكل مستمر ، يصبح الجسم متعطشًا للأكسجين ، مما يسبب هذه الأعراض الجسدية. الدوار او الدوخة تنتج من نقص الأكسجين في الدماغ أو يمكن أن تنجم عن انخفاض ضغط الدم الناتج عن ضعف الأوكسجين في القلب والأوعية الدموية.

هل فقر الدم يسبب ألم فى الصدر؟

ضيق فى التنفس وألم فى الصدر

من أعراض نقص الحديد ضيق التنفس أو ألم الصدر ، خاصة مع النشاط ،.وذلك نظرًا لحقيقة أن الهيموغلوبين محدود في خلايا الدم الحمراء ، وبالتالى الأكسجين الذي يتم توزيعه في جميع أنحاء الجسم محدود ، وبهذه الطريقة يحاول جسمنا تعويض وإنتاج المزيد من الأكسجين لأجهزتنا لتعمل بشكل صحيح ، مما يؤدي إلى  قصر الوقت التنفس.


هل فقر الدم يسبب ألم فى القلب؟

anemia



خفقان القلب

أحد الأعراض الأخرى لنقص الحديد ضربات القلب غير المنتظمة ، والمعروفة أيضًا باسم  خفقان القلب . وذلك لأن انخفاض مستويات الهيموغلوبين يعني أن القلب يجب أن يعمل بجد أكبر من أجل حمل الأكسجين إلى بقية الجسم. هذا يمكن أن يؤدي إلى دقات قلب غير طبيعية ، أو الشعور بأن قلبك ينبض بسرعة غير منتظمة. في الحالات القصوى يمكن أن يؤدي هذا إلى  فشل القلب. لكن هذه الأعراض تظهر في وقت لاحق أى عندما تصبح نسبة الحديد فى الجسم منخفضة جدًا،ومن حسن الحظ يعاني الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد من أعراض مختلفة قبل التعرض لخفقان القلب.

التهابات اللسان والفم

إذا ظهر اللسان منتفخ أو ملتهب أو مشوه ، فهذا مؤشر على نقص الحديد. في جسمنا ، لدينا بروتين يسمى الميوغلوبين وهو بروتين مرتبط بالحديد والأكسجين في الأنسجة العضلية لللسان. يمكن أن تسبب المستويات المنخفضة من الميوغلوبين أن يصبح اللسان مؤلمًا ، ناعمًا ومورمًا. يمكن أن يؤدي نقص الحديد أيضًا إلى جفاف الفم والتهاب الشقوق الحمراء في زوايا الفم.

تكسر الأظافر

الأظافر الهشة هي أعراض أقل شيوعا لنقص الحديد والتي تظهر في المراحل الأخيرة من فقر الدم(الأنيميا). وتسمى هذه الحالة تقعر الأظافر (Koilonychias) Koilonychias.  هو مرض الأظافر الذي تصبح فيه الأظافر رقيقة بشكل غير طبيعي وتفقد محدبها ، وتصبح مسطحة أو حتى مقعرة. في المراحل المبكرة قد تكون الأظافر هشة و تنكسر بسهولة.

جفاف الشعر والجلد

يقوم الجسم بتوزيع الأكسجين على أعضاء الجسم كافة ،وعندما يكون نسبة الأكسجين محدودة بسبب نقص الحديد  يعطي جسمنا الأولوية لتوزيع الأكسجين المحدود على أهم الوظائف مثل الأعضاء والأنسجةيعتبر الشعر والجلد وظائف ثانوية . عندما يفتقر الجلد والشعر إلى الحديد ، يصبحان أكثر جفافاً وهشاشة . من المعروف أن نقص البروتين المسمى ferritin يسبب هذه المشكلات لأنه ضروري لعملية تخزين وإطلاق الحديد لجميع أجزاء الجسم مع مرور الوقت. مخازن الحديد المنخفضة تزيد من معدل تساقط الشعر ، خاصة عند النساء غير اللاتي في سن اليأس.

ألم الساقين

يمكن أن تؤدي مستويات الحديد المنخفضة في الدم إلى انخفاض في  الدوبامين ، وهي مادة كيميائية في دماغنا تعتبر ضرورية للحركة ويمكن أن تؤدي إلى متلازمة تململ الساقين . يعمل الدوبامين كرسول بين الدماغ والجهاز العصبي لمساعدة الدماغ على تنظيم وتنسيق الحركة.في حالة تلف الخلايا العصبية ، يتم تقليل كمية الدوبامين في المخ ، مما يسبب تقلصات في العضلات وحركات لا إرادية. تنخفض مستويات الدوبامين بشكل طبيعي في نهاية اليوم ، مما قد يفسر سبب أعراض متلازمة تململ الساقين غالباً في المساء وفي الليل.

الدم فى البول

ظهور الدم فى البول قد يكون اشارة على نقص الحديد .ولكن كيف يحدث ذلك؟! يحدث  ذلك نتيجة انحلال الدم داخل الأوعية الدموية ، وهو حالة ناجمة عن نقص الحديد ، هو المكان الذي تنهار فيه خلايا الدم الحمراء في مجرى الدم وتطلق الحديد الذي يفقد في البول.

أعراض أقل شيوعًا ويمكن أن ترتبط بظروف أخرى أيضًا:

اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية

اشتهاء غير عادي للمواد غير الغذائية هذه الحالة تسمى "بيكا" ، حيث يكون لدى المريض شغف غير عادي لتناول المواد دون أي قيمة غذائية. يمكن أن يكون هذا عناصر غير مؤذية مثل الثلج ، ولكن قد يكون لدى بعض الأشخاص رغبة في الحصول على المزيد من العناصر الضارة ، مثل الطلاء المجفف أو الطين أو المعادن المختلفة. عادة ما يكون هذا الاضطراب مؤقتًا ، وغالبًا ما يحدث عند الأطفال والنساء الحوامل.

القلق ونقص الانتباه

القلق هو أحد الأعراض الأخرى التي يمكن أن ترتبط بنقص الحديد ، لكن هذا العرض يتطور فقط عند المصابين بفقر الدم المزمن. الأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد لديهم معدلات أعلى من  الاضطرابات النفسية (وخاصةً اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه) واضطرابات النمو.

برودة اليدين والقدمين
يفقد الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم الدورة الدموية في الأطراف الخارجية عند أدنى تغير في درجة الحرارة. وهذا يؤدي إلى برودة اليدين والقدمين باستمرار. لا يوجد ما يكفي من الأكسجين للوصول إلى الأعضاء الرئيسية في الجسم وتترك أطرافنا دون وجود كمية كافية من الأكسجين مما يجعلها باردة.

الالتهابات المتكررة

يساهم نقص الحديد في زيادة خطر العدوى، ليس فقط يمكن أن يكون من الصعب على الجسم مقاومة العدوى عندما يكون الشخص يعاني من نقص الحديد ، ولكن قد يكون من الصعب أيضًا مكافحة العدوى بمجرد حدوثها. يرتبط فقر الدم بضعف المناعة الفطرية (المناعة الطبيعية) والحصانة الخلوية ، مما يساهم في زيادة خطر العدوى .


إذا شعرت بأحد ألأعراض السابقة و كنت تعتقد أن مستويات الحديد لديك ليست كما ينبغي ، فإن أفضل ما عليك فعله هو التوجه إلى الطبيب حيث يمكنهم اختبار مستويات الحديد لديك

هل لاحظت تطابق أي من الأعراض المذكورة ؟ هل قمت بفحص نفسك بسبب نقص الحديد؟ شارك تجربتك في التعليقات ليتعظ الآخرين ويحذرون!

لا تنسى مشاركة المقال مع اصدقائك وأحبائك حرصًا منك على سلامتهم.

google-playkhamsatmostaqltradent