recent
أخبار ساخنة

اعراض وعلاج برد المعدة عند الاطفال (انفلونزا المعدة)

Home

اعراض وعلاج برد المعدة عند الاطفال


علاج التهاب المعدة -  أعراض برد المعدة - أعراض البرد فى البطن


التهاب المعدة والأمعاء ، المعروف باسم أنفلونزا المعدة(برد فى المعدة) ، هو عبارة عن عدوى فى الجهاز الهضمي. يمكن أن تؤدي العدوى إلى الإسهال الحاد ، والذي يتسبب في وفاة نصف مليون طفل دون سن الخامسة حول العالم سنويًا  . تؤدي العدوى إلى التهاب الجهاز الهضمي ، والذي يشمل أيضًا الأمعاء الدقيقة والمعدة.و يمكن أن تكون العدوى فيروسية أو بكتيرية أو طفيلية ، مما يعني أنها معدية.
قد يصاب طفلك بأنفلونزا المعدة أكثر من مرة في نفس الموسم لأن الفيروسات أو البكتيريا المختلفة تسبب العدوى. الأطفال أكثر عرضة لالتهاب المعدة والأمعاء الفيروسي ، الذي ينتقل اليهم عن طريق ملامسة الأشخاص والأشياء والأماكن المصابة الأخرى.

في معظم الحالات ، قد تنجح الرعاية المنزلية بالأدوية الأساسية. ولكن عندما تكون العدوى حادة ، قد يتعين على الطفل أن يدخل المستشفى. فى حالة تطور الحالة وتأثيرها على طفلك ،و يمكن أن يستمر التهاب المعدة والأمعاء من يوم إلى عشرة أيام.

أعراض انفلونزا المعدة في الاطفال – أعراض البرد فى البطن


الإسهال هو أكثر أعراض التهاب المعدة والأمعاء شيوعًا. يمكن للأطفال المصابين بإنفلونزا المعدة إظهار بعض أو كل الأعراض المذكورة أدناه.
* قيء
* الإسهال المائي أو حركات فضفاضة
* غثيان
* فقدان الشهية
* وجع البطن أو تشنجات في البطن
* إرتفاع درجة حرارة الجسم
* ألم فى العضلات
* صداع

تظهر الأعراض بعد 12-48 ساعة من إصابة الطفل بالفيروس. يجب عليك الاتصال بالطبيب على الفور إذا كان طفلك يعاني من الجفاف الشديد ، لأن ذلك قد يستدعي معالجة هذا الجفاف من خلال السوائل الوريدية.

أسباب التهاب المعدة والأمعاءفي الأطفال


التهاب المعدة والأمعاء هو التهاب يسببه فيروسات أو بكتيريا أو طفيليات. تنتشر هذه العناصر المسببة للأمراض من شخص لآخر عن طريق اللمس أو الابتلاع.
الفيروسات مثل فيروس الروتا ، شديد العدوى ويمكن أن ينتقل من الأطفال في المدرسة ، أو عن طريق لمس الأشياء التي تلوثت بالفيروس.
بكتيريا مثل إيكولاى و السالمونيلا و campylobacter ، والتي يمكن أن يصاب بها الطفل من خلال تناول الطعام الملوث.
البكتيريا المكتسبة من الكلاب والقطط المصابة.
البكتيريا التي التى تنتقل الى معدة الطفل عن طريق تناول الطعام الملوث ، وشرب المياه الملوثة ، والسفر في البلدان النامية.
العدوى الطفيلية المكتسبة عن طريق تناول المحار النئ.
عدم غسل الأيدي قبل تناول الطعام ، ولمس الوجه أو المناطق المحيطة بالفم هي الأسباب الأكثر شيوعًا لإصابة الأطفال بالعدوى.

تشخيص التهاب المعدة والأمعاءعند الأطفال


ظهور بعض او كل الأعراض ، وخاصة الإسهال المائي والقيء الذى يستمر لمدة ثلاثة أيام أو أكثر ، هو مؤشر واضح على التهاب المعدة والأمعاء. للتأكد من ذلك ، قد يقترح الطبيب بعض الاختبارات المعملية الأساسية لعينات الدم والبراز لمعرفة نوع البكتيريا المسببة للإلتهاب.أيضًا قد يقوم طبيبك بطرح بعض الأسئلة حول الأطعمة التى تناولها الطفل والبيئة التي تعيش فيها والأشياء التي تعرض لها الطفل.سيقوم الطبيب أيضًا بالتحقق من معدل النبض ودرجة الحرارة .والكشف على الجلد لمعرفة اذا كان اطفل اصابه الجفاف ام لا.

علاج انفلونزا المعدة في الاطفال - علاج البرد فى المعده - علاج التهاب المعدة

العلاج الأساسي لأنفلونزا المعدة ينطوي على ترطيب الطفل والسيطرة على نظامه الغذائي لمنع البكتيريا من الازدهار،حيث ان الجفاف هو المضاعفات الأكثر شيوعًا وخطورة التي يمكن أن تنشأ من التهاب المعدة والأمعاء. لا يحتاج الدواء عادة لعلاج أنفلونزا المعدة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عامًا ، ولكن في بعض الحالات ، قد يوصي الأطباء بالباراسيتامول أو الإيبوبروفين لتخفيف الألم.

قد يصف الطبيب أيضًا أدوية مضادة للإسهال مثل نيفيوروكسازيد أو الكاولين والبكتين الذي يعمل على تصلب البراز ويمنع الحركات الرخوة ،وفى الحالات الشديدة  يصف الطبيب نيتازوكسانيد ومضاد حيوى. في حالة التهاب المعدة والأمعاءالحاد.

العلاجات المنزلية لالتهاب المعدة والأمعاء
عادةً ما تكون الرعاية المنزلية هي كل ما تحتاجه لشفاء طفل مصاب بالتهاب المعدة والأمعاء. إليك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنك اتباعها:

الحفاظ على الطفل رطب
أكبر مضاعفات التهاب المعدة والأمعاء هو الجفاف. بسبب كثرة البراز المائي والقيء ، فإن الطفل يفقد الكثير من الماء. هذا سيجعله ضعيفًا ، متعبًا وخاملًا. لذلك ، من المهم زيادة تناول السوائل لمنع الجفاف.

تأكد من أن الطفل يشرب الكثير من الماء أو ماء الجلوكوز. سوف يساعد ذلك في استبدال الأملاح والمعادن المفقودة في الجسم ، مما يوفر له الطاقة اللازمة. تجنب المشروبات الغازية والعصائر السكرية.العصائر الطبيعية مثل عصير التفاح سيكون مفيدًا.

الراحة
يمكن أن تتسبب انفلونزا المعدة في استنفاد طفلك لطاقته.و سيؤدي فقدان سوائل الجسم إلى جعل الطفل ضعيفًا ومتعبًا ، وحتى أقل نشاط يمكن أن يكون مؤلمًا.نصيحتنا لك  لا ترسل الطفل إلى المدرسة أو يلعب عندما يكون مصابًا بأنفلونزا المعدة. دعه يستريح قدر الإمكان مع إعطائه السوائل بشكل متكرر.

التحول إلى النظام الغذائي العادي تدريجيًا
في أول يومين أو ثلاثة أيام ، أعط طفلك الكثير من السوائل ، مع القليل من الطعام الصلب. بمجرد توقف القيء والإسهال ، يمكنك تقديم نظام غذائي منتظم. يمكن أن يفسد التهاب المعدة والأمعاء شهية الطفل ، لذا فإن جعله يأكل شيئًا ما قد يكون أمرًا صعبًا. قال ذلك ، لا قوة إطعامه.

إدخال نظام غذائي طبيعي ببطء وبكميات صغيرة وزيادة في نهاية المطاف. تشمل الوجبات التي تشمل الكثير من الخضروات والفواكه. تجنب الكثير من الألياف لأنها يمكن أن تخفف من حركة الأمعاء ، وتفاقم الإسهال. أيضا ، تجنب الأطعمة الدهنية الأخرى التي يمكن أن يكون لها تأثير سلبي.

اتبعى حمية BRAT فى غذاء الطفل

ينصح الأطفال المصابين بالأنفلونزا بتناول حمية BRAT – وهى عبارة عن الموز ، الأرز ، التفاح ، والخبز المحمص ، وجميعها يسهل هضمها. تأكد من أن الأرز والخبز الذي تختاره من الأبيض وليس القمح البني ، لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الألياف التي ينبغي تجنبها عندما يكون لديك بطن مستاء. إلى جانب الأطعمة الغنية بالألياف ، يجب أيضًا تجنب الأطعمة التي تحتوي على منتجات الألبان والأطعمة الحارة والزيتية والتي يصعب هضمها.

علاج إلتهاب المعدة والأمعاء بالاعشاب


إلى جانب الراحة والنظام الغذائي ، اعط طفلك بعض التلفيقات العشبية محلية الصنع. فيما يلي بعض الوصفات العشبية المجربة والمختبرة والتي يمكن أن تخفف من أعراض التهاب المعدة والأمعاء وتقلل من فرص حدوث مضاعفات.

عصير التفاح وخل التفاح

يساعد خل التفاح في تطهير البطن من أي سموم ضارة ويعزز الشفاء العاجل من أنفلونزا المعدة. واحدة من الأشياء الكثيرة التي يمكن استخدامها لخل التفاح هو علاج أنفلونزا المعدة.

في كوب من الماء الدافئ ، أضف ملعقة صغيرة من خل التفاح ويشربه الطفل قبل نصف ساعة من تناول الطعام.
يمكنك أيضًا إضافة ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من عصير العنب وإعطائه للطفل مرتين يوميًا.
أيضًا يمكنك عمل عصير التفاح بالمنزل وتصفيته  ويشربه المصاب 3 مرات باليوم.

محلول الملح

يحتوي الملح على الصوديوم الذي يمكن أن يساعد في منع الجفاف عن طريق استبدال مياه الجسم المفقودة بسرعة بسبب الإسهال والقيء. سيساهم أيضًا في الحفاظ على مستويات الأس الهيدروجيني في الجهاز الهضمي.

أضف ملعقة صغيرة واحدة من الملح وأربعة ملاعق صغيرة من الماء إلى لتر واحد وتخلط جيدًا. يعمل هذا المحلول مثل.
أعط هذا المشروب للطفل على فترات متكررة لمنع الجفاف.يمكنك استبدال هذا المحلول ب( ريهدروزنك) وهو عبارة عن محلول معالجة الجفاف.

شاي البابونج

يمكن أن يريح البابونج الأعصاب ويساعدك أيضًا على النوم. كما أن لديها خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات التي يمكن أن يخفف الطفل من الإسهال والغثيان. أعط الطفل كوبًا من شاي البابونج مرتين يوميًا. يمكنك إضافة العسل إلى الشاي لتذوقه.

القرفة

تعتبر القرفة الممزوجة بالعسل علاجًا لالتهابالمعدة والأمعاء على مر العصور. ،يمكن للعسل والقرفة معًا تقليل الالتهاب الناجم عن التهاب المعدة والأمعاء.

الموز

قد لا يتناول طفلك الموز عن الفاكهة ، لكن الموز قد يجعل أنفلونزا المعدة أقل ألمًا. يحتوى الموز على مادة نشوية تساعد في الحد من الأعراض وكذلك توفير المغنيسيوم والبوتاسيوم ، وتلك المغذيات التي يحتاجها الجسم لمنع الجفاف.

الكركم

يحتوي الكركم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ويحتوي على مركبات بيوفلافونويد ومعادن وفيتامينات تجعله مكونًا ممتازًا لعلاج أنفلونزا المعدة.

يمكنك إضافة نصف ملعقة صغيرة من الكركم إلى كوب من الماء وإعطائها للطفل للشرب. يمكنك أيضًا إضافة الكركم إلى الطعام الذي يأكله الطفل.

النعناع

يحتوي النعناع أيضًا على خصائص مضادة للتشنج ويساعد على تخفيف الغازات والانتفاخ واضطراب المعدة.
أضف ملعقة صغيرة من أوراق النعناع (المجففة) إلى كوب من الماء المغلي.
قم بتغطيته واتركه لعدة دقائق.وتعطيه للطفل للشرب.
أعطه لطفلك مرتين على الأقل في اليوم قبل الوجبات ، لبضعة أيام حتى تتحسن الحالة.
الريحان والزنجبيل

خصائص الريحان المضادة للتشنج تمنع أي تشنجات في المعدة وتجعل المعدة أقوى.

غلي حفنة من أوراق الريحان في الماء مع القليل من الزنجبيل. قم بتصفية الماء، اضف العسل. اعطيه للطفل مرتين في اليوم لبضعة أيام.

بمجرد شفاء طفلك من انفلونزا المعدة ، يجب أن تأخذ عناية كافية لضمان عدم تكرار المشكلة.

كيف نتجنب التهاب المعدة والأمعاء


الوقاية هي دائما الخيار عندما يتعلق الأمر بالتهاب المعدة والأمعاء. يمكن للنظافة الصحية ، جنبًا إلى جنب مع العادات الغذائية الصحية ، أن تساعد في منع الإصابة بإنفلونزا المعدة. تحتاج أيضًا إلى إعطاء طفلك نظامًا غذائيًا يتضمن أطعمة لتقوية جهاز المناعة. يساعد جهاز المناعة القوي على مكافحة العدوى بشكل أسرع ويقلل من المخاطر.
الطريقة الوحيدة لمنع التهاب المعدة والأمعاء هي تجنب الإصابة بالبكتيريا. لذلك تأكد من أن أطفالك:

*اغسل أيديهم جيدًا قبل تناول الطعام أو لمسه.
*لا تأكل طعام الشارع أو أي طعام آخر معرض لخطر التلوث.
*اشرب الكثير من الماء لمنع الجفاف.
*لا تخلط الأطعمة الباردة مع الأطعمة الساخنة.
*تجنب استخدام الأدوية دون وصفة طبية.


شاركى المقال مع اصدقائك ممن لديهم أطفال لتعم الفائدة .شاركينا رأيك بالتعليقات.
google-playkhamsatmostaqltradent