recent
أخبار ساخنة

كل ماتريد أن تعرفه عن الشمر - نبات الشمر - زيت الشمر - بذور الشمر

Home

فوائد الشمر واضراره والاثار الجانبية 


All you want to know about fennel - fennel plant - fennel oil - fennel seeds


بذور الشمر هي مصدر غني بالمعادن مثل النحاس ، الحديد ، الكالسيوم ، البوتاسيوم ، المنغنيز ، السيلينيوم ، الزنك ، المغنيسيوم ، الألياف ، مضادات الأكسدة ، فوسفور، النياسين، حمض البانتوثنيك ، حمض الفوليك ، الكولين ، بيتا كاروتين ، لوتين ، زياكسانثين، وفيتامينات ب ، ج ، هـ، ك .بالإضافة إلى ذلك ، يوفر الشمر مستويات عالية من النترات الغذائية وهو مصدر طبيعي للإستروجين
عُرف زيت الشمر العطري كأحد المكونات القوية لصحة الجهاز الهضمي الجيدة ، له نكهة تشبه عرق السوس ورائحة تم تطويرها من سحق بذور نبات الشمر وإجراء عملية التقطير بالبخار. حتى لو لم تكن من عشاق طعم عرق السوس ، لا تمتنع عن تناول الشمر. يوفر الدعم الهضمي الهائل ويمكن أن يساعدك على إيجاد التوازن في نظامك الغذائي.

فوائد الشمر

يحافظ الشمرعلى صحة العظام

يحتوى الشمر على الفيتامينات والمعادن التى تساهم  في بناء العظام والحفاظ على بنية وقوة العظام ،وذلك كالأتى:
الفوسفات والكالسيوم مهمان في تركيب العظام.
الحديد والزنك عنصران اساسيان في إنتاج ونضج الكولاجين .
تشكيل مصفوفة العظام يتطلب عنصر المنغنيز.
فيتامين K يقلل خطر الاصابة بكسر العظام .فيتامين K مهم للصحة ، لأنه يعدل بروتينات مصفوفة العظام ، ويحسن امتصاص الكالسيوم ، وقد يقلل من إفراز الكالسيوم في البول.

يساعد الشمر فى زيادة امتصاص الحديد (علاج فقر الدم)

يعد نقص الحديد أحد أكثر أوجه نقص المغذيات شيوعًا في العالم ، حيث يؤثر على حوالي ملياري شخص على مستوى العالم. كما أنه سبب رئيسي لفقر الدم . الحديد و الحامض الاميني ، وهو من الأحماض الأمينية الموجودة في الشمر، كلاهما مفيد في علاج فقر الدم. في حين أن الحديد هو الموكون الرئيس للهيموغلوبين ، الحامض الاميني يحفز إنتاج الهيموغلوبين، ويساعد أيضا في تشكيل مختلف مكونات أخرى من الدم..يساعد الشمر على تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد.

يساعد الشمر فى انتظام عملية الهضم

يساعد محتوى الألياف في الشمر على منع الإمساك ويعزز انتظام الجهاز الهضمي الصحي.كما انه يخفف من الانتفاخ
والغازات فى البطن.

الشمر يحميك من خطر الأصابة بالسرطان

يحتوى الشمر على السيلينيوم الذى يساهم في وظيفة إنزيم الكبد ويساعد في إزالة السموم من بعض المركبات المسببة للسرطان في الجسم. يمكن للسيلينيوم أيضًا منع الالتهاب وتقليل معدلات نمو الورم .

ويرتبط تناول الألياف من المغذيات مثل الشمر مع خطر أقل من الاصابة  بسرطان القولون والمستقيم .أيضًا فيتامين C وفيتامين A وبيتا كاروتين من مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف من الجذور الحرة.الشمر يحتوي على حمض الفوليك ، الذي يلعب دورا في تخليق الحمض النووي وإصلاحه. هذا قد يساعد في منع الخلايا السرطانية من التكوين بسبب الطفرات في الحمض النووي.

الشمر يعالج ارتفاع ضغط الدم

الحفاظ على كمية منخفضة من الصوديوم ضروري لخفض ضغط الدم ، ولكن زيادة تناول البوتاسيوم قد يكون بنفس القدر من الأهمية بسبب دوره في توسع الأوعية ، وتمدد وتقلص الأوعية الدموية.
بالإضافة إلى ذلك ، هناك أدلة على أن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم يقلل ضغط الدم بشكل طبيعي. كل هذه موجودة في الشمر.النترات الغذائية الموجودة في الشمر لها خصائص توسع الأوعية والأوعية الدموية. وبسبب هذا ، فهي تساعد في خفض ضغط الدم وحماية القلب.

الشمر يعمل على توازن هرمون الاستروجين فى الجسم

هرمون الاستروجين يوجد بشكل طبيعي في الشمر. إنه يلعب دورًا رئيسيًا في تنظيم الدورة التناسلية للإناث ، ويمكنه أيضًا تحديد الخصوبة. الشمر له خصائص استروجينية قوية ، وهذا يعني أنه يعمل بشكل مشابه لهرمون الاستروجين. في حين أن هذا قد يكون مفيدًا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث ، إلا أنه قد يكون غير آمن بالنسبة للنساء الحوامل. وهذا يعني أنه يخفف وينظم الحيض بشكل صحيح من خلال تنظيم عمل الهرمونات في الجسم. وعلاوة على ذلك، يتم استخدام الشمر في عدد من المنتجات للحد من آثار الدورة الشهرية ، وكما انها تستخدم تقليديا بمثابة مسكن للآلام ومهدئ للاسترخاء للنساء بعد انقطاع الطمث.

كما وجدت دراسة أجريت على الفئران أجراها المركز الطبي بجامعة تكساس بجنوب تكساس أن الإستروجين يلعب أيضًا دورًا مهمًا في السيطرة على العوامل التي تسهم في وزن الجسم ، مثل الشهية وتوزيع الدهون في الجسم.لذلك فهو مناسب تمامًا للنساء بعد انقطاع الطمث لأنهم لديهم مستويات هرمون الاستروجين أقل المرتبطة زيادة الوزن في البطن.

الشمر مفيد للمرضعات

يمكن أن يكون الشمر مفيدًا كذلك أثناء الرضاعة الطبيعية، حيث إنه يعزز إدرار الحليب لدى الأم المرضعة.ولكن من الأفضل تناول مغلى البذور أو تناول نبات الشمر ،وتجنب تناول زيت الشمر العطري الأساسي خلال فترات الرضاعة والحمل.

يخفف الشمر من أعراض متلازمة ما قبل الحيض

اقترحت بعض الأبحاث أن مستخلص الشمر قد يقلل من آثار متلازمة ما قبل الحيض.
الألياف والبوتاسيوم والفولات وفيتامين C وفيتامين ب 6 والمغذيات النباتية في الشمر ، كلها تدعم صحة القلب.كما أن الشمر يحتوي على كميات كبيرة من الألياف. الألياف تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب لأنها تساعد على تقليل إجمالي كمية الكوليسترول في الدم.كما أن البوتاسيوم يعزز صحة القلب.
يمنع فيتامين ب 6 والفولات تراكم مركب يسمى الحمض الاميني بتحويله إلى مركب مختلف ، ميثيونين. عندما تتراكم كميات مفرطة من الحمض الاميني ، يمكن أن يتلف الأوعية الدموية ويؤدي إلى مشاكل في القلب.

فوائد الشمر للتخسيس

الشمر هو مصدر لفيتامين ب 6 الذي يلعب دورًا حيويًا في استقلاب الطاقة عن طريق تحطيم الكربوهيدرات والبروتينات إلى جلوكوز وأحماض أمينية. يتم استخدام هذه المركبات الأصغر بسهولة في الطاقة داخل الجسم.

فوائد زيت الشمر

All you want to know about fennel - fennel plant - fennel oil - fennel seeds

 إذا لم يكن فوائد البذور والنبات السابقة كافيًا ، فربما تثير هذه القائمة من فوائد زيت الشمر الأساسية لك. الشمر مطهر ، ويمكن أن يساعد في الحد من تشنج الأمعاء وربما التخلص منه ، ويساعد على منع الغاز والانتفاخ ، وله آثار تطهير وإزالة السموم ، وهو مقشع طبيعى (طارد للبلغم) ، و يساعد في زيادة تدفق حليب الثدي ، وهو ملين طبيعي كما إنه معطر للفم.

1. يقلل ويمنع التشنجات في القناة الهضمية

التشنجات في القناة الهضمية يمكن أن تكون مؤلمة للغاية ، مما تسبب في السعال ، والفواق ، وتشنجات في منطقة الأمعاء والتشنجات. قد يكون للزيوت الأساسية للشمر تأثير مريح على جسمك حيث ياعدك على الاسترخاء، بما في ذلك العضلات في منطقة الأمعاء. يمكن لهذا الاسترخاء في الأمعاء أن يحدث فرقًا فعليًا في حالة تعرضك لنوبة تشنجية ، مما يمنحك راحة سريعة من تقلصات العضلات في الأمعاء.أيضًا زيت بذور الشمر يقلل من التشنجات المعوية ويزيد من حركة الخلايا في الأمعاء الدقيقة للرضع.وذلك وفقا لبحث حديث أجراه قسم طب الأطفال في أكاديمية سانت بطرسبرغ الطبية للتعليم بعد الدكتوراه في روسيا ، فقد ثبت ، خاصة من خلال الدراسات التي أجريت على الرضع الذين لديهم المغص . أدى استخدام مستحلب زيت الشمر إلى القضاء على المغص ،
كما لاحظت النتائج ، التي نشرت في العلاجات البديلة في الصحة والطب ، وجود تحسن كبير في المغص في مجموعة العلاج ، وخلصت إلى أن مستحلب زيت بذور الشمر يساعد على تقليل شدة المغص عند الرضع. 

2.زيت الشمريساعد على شفاء الجروح

أجريت دراسات في إيطاليا على مختلف الزيوت الأساسية وتأثيراتها على الالتهابات البكتيرية ، خاصة الثديين في الحيوانات. أوضحت النتائج أن الشمر من الزيوت الأساسية وزيت القرفة ، على سبيل المثال ، أنتج نشاطًا مضادًا للبكتيريا ، وبالتالي فهو يمثل طرقًا ممكنة لمعالجة بعض سلالات البكتيريا. علاوة على ذلك ،  يحتوي زيت الشمر الأساسي على مركبات معينة تساعد على حماية الجروح من الإصابة.
بالإضافة إلى تجنب الإصابة ، يمكن أيضًا تسريع التئام الجروح ، لذلك إذا كنت تبحث عن التئام الجروح ، على سبيل المثال ، فإن زيت الشمر يعد خيارًا طبيعيًا جيدًا.

3. زيت الشمر يكافح الجذور الحرة ومضاد للميكروبات

زيت الشمر الأساسي عبارة عن مركب عالي مضادات الأكسدة له خصائص مضادة للميكروبات.
وهذا يعني أن زيت الشمر يكافح الضرر الجذري الحر  ويوفر نشاطًا مضادًا للميكروبات ضد بعض سلالات البكتيريا والفطريات الممرضة.
ضع قطرة واحدة من زيت الشمر الأساسي على فرشاة أسنانك عند تنظيف الأسنان بالفرشاة لتوفير فوائد مضادة للميكروبات للثة.

4. زيت الشمر يساعد في تخفيف الوزن

الشمر من الأطعمة التى يهتم بها الذين يتبعون نظاماً غذائياً أو يريدون المحافظة على وزن ورشاقة الجسم. فهو قليل السعرات الحرارية: يوجد في كل 100 غرام من الشمر الطازج 25 سعرة حرارية. كما إنه يقلل الرغبة في تناول السكريات.أيضًا الشمر غنى بالألياف ويعزز الشعور بالشبع، وبالتالي تجنّب الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة.
الشمر لديها تاريخ طويل من الاستخدام كوسيلة مساعدة لانقاص الوزن. من المعروف أن بذور الشمر قد تم تناولها خلال الصيام لدرء الجوع وتحفيز الحركة في الجهاز الهضمي. يمكن أن يساعد زيت الشمر الأساسي في دعم فقدان الوزن لأنه يمكن أن يعزز عملية الأيض مع كبح شهيتك.
أيضًا للشمر القدرة على المساعدة في تقليل رواسب الدهون في مجرى الدم باستخدام مصادر الطاقة المخزنة.اذا كنت تبحث عن مساعد لتخفيف الوزن مع اتباع نظام غذائي متوازن ، أوصي بإضافة كميات صغيرة من الشمر في نظامك الغذائي مع الأطعمة الأخرى وتناول 2كوب من شاي بذوز الشمر.


5. زيت الشمر يخفف الغاز والإمساك
في حين أن الكثير من الأطعمة يمكن أن تسبب تشنجًا في البطن ، إلا أن تناول الزيوت الأساسية والشمر قد تفعل العكس. يمكن أن يساعد زيت الشمر الأساسي في تطهير الأمعاء ، وتخفيف الإمساك ، والتخلص من الغاز والانتفاخ .كما يمكن أن يساعد في القضاء على تكوين غازات إضافية. إذا كان لديك مشاكل الغاز المزمن ، يمكنك إضافة نقطة أو قطرتين من زيت الشمر الأساسي إلى الشاي المفضل.
أضف قطرة أو قطرتين في كوب من الماء الدافئ أو شاي البابونج لمغض في المعدة.

6.زيت الشمر يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

هناك العديد من النباتات المعروفة للمساعدة في الهضم ومتلازمة القولون العصبي (IBS) مع الخصائص المشتركة ، الزنجبيل والنعناع واليانسون والبابونج هي بعض الأمثلة ، بالإضافة إلى الشمر. بل أن الشمر هو الأفضل من بينهم لأنه زيت متطاير ، مما يعني أنه يتبخر بسرعة ، ويمر بسهولة في شكل بخار ، وبالتالي ، قد يوفر الإغاثة في وقت أقرب من ذلك.مما يساعد في علاج سوء الهضم وأعراض القولون العصبي ، يساعد زيت الشمر الأساسي في تخفيف الغاز والانتفاخ والإمساك ، ويمكن أن يساعد أيضًا في القضاء على الإسهال .
إذا كنت تعاني من اضطراب في المعدة أو الإسهال أو أي مشاكل في الجهاز الهضمي ، فيمكنك محاولة إضافة قطرة أو قطرتين من زيت الشمر الأساسي إلى كوب من شاي النعناع وتناوله ببطء. يمكن أن تساعد في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي بسرعة.
هل كل ماقرأت فى الأعلى لايثير إهتمامك لتناول الشمر والحرص على إدراجه على قائمتك الغذائية؟
إذًا دعنى أخبرك عن فوائد عصير الشمر.

فوائد عصير الشمر

اثبتت الدراسات الامريكية ان عصير الشمر هو مشروب غذائي للغاية . حيث يحتوي على فيتامين ،  B، C ، E وبيتا كاروتين . كما انه مصدر غني من المعادن مثل الماغنسيوم والحديد والكوبالت والبوتاسيوم والفوسفور والصوديوم والسليكون والزنك . كما يوفر مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، والكاروتينات وفلافونيدات . كما يحتوي أنيثول ، وهو مادة مغذية التي توفر لعصير الشمر رائحته القوية .يحتوى أيضًا على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة تحييد الجذور الحرة في الجسم ، وتعمل على منع تلف الخلايا. ويعتقد ان عصير الشمر لاطلاق سراح الاندورفين في مجرى الدم ، مما يخفف الاكتئاب ، البوتاسيوم في عصير الشمر يزيد وظيفة الدماغ والقدرات الإدراكية للدماغ ، بالإضافة إلى ذلك ، عصير الشمر هو أيضا يزيد من امدادات الاوكسجين الى المخ ويؤخر ظهور الزهايمر.
أيضًا لعصير الشمرخصائص مدره للبول تساعد على إزالة المواد السامة من الجسم عن طريق التبول المتكرر . وهذا يساعد على تقليل الالتهاب الذي يسبب الروماتيزم والتورم . كما يمنع تشكيل حصوات الكلى .
أيضًا يحافظ الشمر على  حيوية الشعر ومنع تساقط الشعر لاحتوائه على  تركيزات عالية من الكبريت والأحماض الأمينية في عصير الشمرالتى تعمل على  تعزيز بصيلات الشعر ، والحد من تساقط الشعر .ذلك بالأضافة الى انه يحتوى على نفس الفوائد الموجوده فى البذور والزيت

أضرار الشمر (الأثار الجانبية للشمر)

بدايةً دعنا نتفق ان كل شئ له فوائد له اضرار أيضًا،ولكن اضرار استخدام الشمر مرتبطة بالاستهلاك المفرط للشمر او وجود مانع من استخدامه. ردود الفعل التحسسية تجاه الشمر ممكنة ولكنها نادراً ما تحدث. من المعترف به عمومًا أن زيت الشمر الأساسي آمن

الأثار الجانبية للشمر

قد يتسبب الأستخدام المفرط لزيت الشمر فى صعوبة في التنفس ، ضيق الصدر / الحلق ، ألم في الصدر ، غثيان ، قيء ، قشعريرة ،طفح جلدي ، حكة أو تورم الجلد ، زيادة خفيفة في تدفق الحيض ، حساسية الشمس ، يجب على النساء الحوامل والأطفال الصغار تجنب استخدامه لأنه يمكن أن يؤثر على مستويات الإستروجين.حيث أن العنصر العضوي المعروف باسم anethole trans يزيد من إنتاج هرمون الاستروجين. قد يكون ذلك ضارًا للنساء الحوامل والنساء المصابات بسرطان الثدي أو سرطان الرحم أو الأورام. إذا تم استهلاك الكثير ، أيضًا قد يسبب التشنجات والهلوسة واختلال التوازن العقلي.لذلك لقد اقترح أن أي شخص يعاني من الصرع يجب أن يتجنب استخدام زيت الشمر الأساسي.

موانع استخدام زيت الشمر

1-      تجنب استخدامها إذا كان هناك فرط الحساسية للجزر أو الكرفس أو القدح.
2-      لا تستخدم عند استخدام المضادات الحيوية.
3-      تجنب استخدام مستحضرات الشمر عدا عسل الشمر ونباتات بذور الشمر أثناء الحمل .
4-      يستخدم الأطفال فقط عسل الشمر.
5-      الصرع  او الاضطراب

ماذا تعرف عن الشمر ؟

All you want to know about fennel - fennel plant - fennel oil - fennel seeds


الأن دعنا نأخذ جوله لتتعرف عن نبات الشمر:
 نبات معمر ، نبات الشمر له أزهار صفراء الخضار أبيض أو أخضر شاحب اللون مع الأوراق الخضراء ويوجد في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من أنه موطن البحر الأبيض المتوسط. يخلط بعض الشمر مع اليانسون بسبب النكهات المماثلة التي ينتجونها. تستخدم بذور الشمر المجففة عادة في الطهي ، وغالبا ما تستخدم البذور الناضجة المجففة وزيت الشمر في صنع الدواء. كان يزرع الشمر في وقت سابق في جميع أنحاء أوروبا للتخفيف من حدة أمراض الجهاز الهضمي المختلفة

الشمر ( Foeniculum vulgare )  هو جزء من عائلة الجزر أو البقدونس ، ويرتبط بالكمون والشبت والكراوية واليانسون. الشمر له تاريخ طويل يستخدمه المصريون القدماء كغذاء ودواء ويعتقد أنه علاج لدغة الثعابين في الصين القديمة. لقد تم استخدامه لطرد الأرواح الشريرة ،

الشمر في حالته الأصلية ، يحتوي زيت الشمر والبذور والمستخلصات على الكثير من الاستخدامات ، مثل الخبز والآيس كريم والتوابل والسلطات والشاي. ومع ذلك ، فإنه يضاف أيضًا إلى العطور والصابون والأدوية ومستحضرات التجميل. ومعجون الأسنان.
حتوي الشمر على قوام مقدد ونكهة لطيفة ، مما يجعله إضافة لطيفة إلى أي طبق ، سواء أكان نيئًا أو مطبوخًا. يمكن لأي شخص أكل جميع أجزاء نبات الشمر أو استخدام البذور كتوابل.

نصائح عند شراء نبات الشمر

عند شراء الشمر ، تجنب المصابيح( الجزء الجذرى) المرقطة أو الكدمة وابحث عن الحزم ولون أخضر أو ​​أبيض باهت. يجب أن تكون سيقان خضراء ، ويجب أن تكون الأوراق مستقيمة ومجمعة معًا. نبات الشمر مع البراعم المزهرة ممتلئة.يمكنك ان تحفظها فى الثلاجة لمدة اربعة ايام وتبقى طازجة.

هل المقال كان مفيدًا بالنسبة لك؟ أخبرنا عن رأيك فى التعليقات بالأسفل↓↓↓ ،أيضًا لا تنسى مشاركة المقال مع اصدقائك وعائلتك عبر وسائل التواصل الأجتماعى.
google-playkhamsatmostaqltradent